مشروع التطوير المستمر

  مشروع التطوير المستمر

مشروع التطوير المستمر والتأهيل للإعتماد
مشروع : " انشاء نظام داخلى للجودة بمعهد الدراسات والبحوث الآسيوية جامعة الزقازيق "
( QAAP 2)
نبذه عن المشروع والأهداف
خلفية المشروع :
يعد معهد الدراسات والبحوث الآسيوية في الجامعات المصرية من المؤسسات الأكاديمية العامة التي تستند إليه الجامعات في تكوينه لتنوع البرامج التي يقدمها ويعمل على خلق التوازن بين العلوم الطبيعية والعلوم الاجتماعية والعلوم السياسية كما أنه مصدر الثقافة والتنوير والإسهام بدور أساسي في التنمية البشرية التي تعد المرتكز الأساسي للتنمية الشاملة، ويلعب المعهد الآسيوي بجامعة الزقازيـق دوراً هاماً في الارتفاع بمستوي التنمـية البشــرية فـي المجتمـــع الإقليمــــــي ( الشرقية ) بشكل خاص وفي المجتمع المصري بشكل عام. ولن يتأتى له القيام بهذا الدور الهام والحيوي إلا من خلال تحسين جودة الخدمات التي يقدمها وبشكل خاص تحسين وتطوير البرامج الدراسية والمقررات الدراسية وتطوير البحوث والدراسات والعملية التعليمية برمتها ، فضلا عن تطوير الأساليب الإدارية وأساليب الاتصال وتطوير الأداء والسلوك التنظيمي ، ووضع آلية لتطوير أنشطة المعهد في مجال خدمة المجتمع وتنمية البيئة، بما يؤدي في نهاية الأمر إلي إنشاء نظام داخلي لتوكيد الجودة بالمعهد. ويوجد بالمعهد وحدة توكيد الجودة منذ عام 2006 ولسوف يساعد المشروع في تفعيل دور هذه الوحدة ودفع عجلة الأنشطة بها، كما ستقوم الوحدة بمهام الاستمرارية لأنشطة توكيد الجودة مستقبلا بعد انتهاء فترة المشروع.
الأهـداف :
*القيام بدراسة ذاتية لتحليل الوضع الراهن لوضع خطة استراتيجية وتنفيذ المهام والأنشطة التي تحقق إنشاء نظام داخلي للجودة يؤدي إلى التقدم للاعتماد من خلال تحقيق الأهداف التالية:
1)وضع رؤية و رسالة واضحة للمعهد وإعلانها مع مراجعتها من آن لآخر مع إعداد الأهداف الاستراتيجية للمعهد .
2)مراجعة الأساليب الإدارية وأسلوب القيادة ومراجعة الهيكل التنظيمي وتحسين أساليب الاتصال وترشيد مناخ العمل وتنظيم إجراءات التعامل مع شكاوى الطلاب والتعامل معها بشكل فعال وإنشاء مكتب لهذه الإجراءات.
3) وضع نظام وآلية تعمل على تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس وتبني ثقافة الجودة وتحسين مستوى مشاركتهم في برامج التنمية التعليمية والبحثية والذاتية والمجتمعية وتيسير أساليب التواصل وبناء الفريق الجماعي.
4) تحسين جودة البرامج التعليمية وتوصيفها ومراجعتها وتطويرها ووضع آلية لتطوير البرامج ومراقبتها وتوصيف مقررات البرامج بما يضمن تجانس مصفوفة النتائج التعليمية المستهدفة و الالتزام بكتابة المعايير الأكاديمية المرجعية .
5) تحسين جودة فرص التعليم ووضع وتفعيل نظم الإرشاد الأكاديمي والطلابي وتحسين مصادر التعلم وأساليبه واستطلاع آراء الطلاب في المقررات .
6) وضع خطة للبحوث وتشجيع إجراء البحوث المشتركة بين الأقسام وتطوير مجلة المعهد وإتاحة فرص للنشر المحلي والدولي والمشاركة في المؤتمرات.
7) نشر ثقافة الجودة و تفعيل دور وحدة تقويم الأداء وضمان الجودة ووضع استراتيجية وآلية للتعزيز وإعداد التقارير الدورية و إنشاء مكتب لخدمات الخريجين وربطه بالجهات المعنية.
8) تطوير أنشطة المعهد فى مجال خدمة المجتمع وتنمية البيئة.
فريق عمل المشروع
م الاســـــــــــم الوظيفة الحالية المسئولية في تنفيذ المشروع
1 د. / أحمد محمد نادى المدير التنفيذي لوحدة تقييم الأداء وضمان الجودة المدير التنفيذي للمشروع رئيس فريق عمل إدارة الجودة والتعزيز والخطة الاستراتيجية ، رئيس فريق عمل الرسالة والأهداف الاستراتيجية
2 أ.د/ هدى محمود درويش   رئيس فريق عمل المشاركة المجتمعية
3 د/ ناجى عبد الباسط هدهود   نائب المدير
4 د./ فتحى عبد الحليم العفيفى